Msalla_Boys & Msalla_G!rl§ Forum
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي خصيصا لحسام غزيزل الأخ العزيز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
M!do_R!ZKi

avatar

ذكر عدد الرسائل : 26
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

مُساهمةموضوع: منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي خصيصا لحسام غزيزل الأخ العزيز   السبت نوفمبر 22, 2008 9:47 am

منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي
ذ


النص

المقدمة:
تحديد موضوع النص مع توضيح الإشكال الذي يؤطره-
تحديد الإشكال عبر أسئلته الأساسية ورهاناته
تحديد أطروحة النص

التحليل:

- فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية النص وأطروحته تمهيدا لتحليل عناصرها
- شرح الأفكار/المفاهيم في فقرات مستقلة بحيث تخصص لكل فكرة أو مفهوم فقرة.
- تخصيص فقرة لبناء النص: بسيط، معقد، له منطق، شاعري،
- تخصيص فقرة لحجج النص وأمثلته إن وجدت.
ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات النص.

جملة انتقالية تمهد للمناقشة.

المناقشة:

- مقارنة الأطروحة التي تم تحليلها بمواقف فلسفية أخرى معارضة أو مؤيدة لها وذلك عبر الخطوات التالية:
1. عرض الموقف المعارض أو المؤيد بوضوح وإسهاب
2. استنتاج الجوانب المشترك والمختلفة بين الأطروحتين.
3. استخلاص العبرة أو الفائدة من مقارنة الأطروحتين
- تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري

الخاتمة:
تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية:

1. استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة
2. استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة
3. طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا.

ملاحظة: يمكن الدمج بين خيارين أو أكثر.


القولة:

المقدمة:
- تحديد موضوع القولة (مع توضيح الإشكال الذي تثيره بشكل صريح أوضمني)
- تحديد الإشكال عبر أسئلته الأساسية ورهاناته
- تحديد أطروحة القولة وعلاقتها بمفهوم من مفاهيم المقرر

التحليل:

- فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية القولة وأطروحتها تمهيدا لتحليل عناصرها
- شرح الأفكار/المفاهيم في فقرات مستقلة بحيث تخصص لكل فكرة أو مفهوم فقرة.
- تخصيص فقرة للحجج والبراهين التي تحيل إليها القولة أو التي يمكن توظيفها لمعالجتها
ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات القولة.

جملة انتقالية تمهد للمناقشة.

المناقشة:

- مقارنة الأطروحة التي تم تحليلها بمواقف فلسفية أخرى معارضة أو مؤيدة لها وذلك عبر الخطوات التالية:
1. عرض الموقف المعارض أو المؤيد بوضوح وإسهاب
2. استنتاج الجوانب المشترك والمختلفة بين الأطروحتين.
3. استخلاص العبرة أو الفائدة من مقارنة الأطروحتين
- تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري

الخاتمة:
تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية:

1. استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة
2. استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة
3. طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا.

ملاحظة: يمكن الدمج بين خيارين أو أكثر.



السؤال المفتوح:

المقدمة:
- تحديد موضوع السؤال المفتوح (مع توضيح الإشكال الذي يثيره)
- تحديد علاقة موضوع السؤال بمفهوم من مفاهيم المقرر
- تحديد العناصر المكونة للسؤال وإعادة صياغته في أسئلته الأساسية

التحليل:

- فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية السؤال المفتوح تمهيدا لتحليل عناصره
- تخصيص فقرة للكيفية التي تم بها بناء السؤال: لغويا، منطقيا...
- تحليل الأجوبة المقترحة للسؤال على شكل أطروحات فلسفية: تقديم كل أطروحة في فقرات مفصلة كجواب مقترح للسؤال.
ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات السؤال.

جملة انتقالية تمهد للمناقشة تبين أن الهدف من المناقشة هو تقييم هذه الأطروحات

المناقشة:

- تخصيص فقرة للأهمية الفلسفية لهذا السؤال من خلال إبراز أبعاده الفكرية أو الواقعية
- تخصيص فقرة لتقييم الإجابات المقدمة في التحليل من حيث الإقناع والتماسك والقيمة التاريخية والواقعية.
- تخصيص فقرة لإبراز الاتفاق والاختلاف بين الأطروحات المقدمة كجواب على السؤال وإبراز ما إذا كان هناك جواب له أفضلية أو أولوية ولماذا.
- تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري

الخاتمة:
تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية:

1. استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة
2. استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة
3. طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا.

ملاحظة: يمكن الدمج بين خيارين أو أكثر


اتمنى من كل قلبي ان اكون قد أفدتك
mido kajti
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
M!do_R!ZKi

avatar

ذكر عدد الرسائل : 26
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي خصيصا لحسام غزيزل الأخ العزيز   السبت نوفمبر 22, 2008 9:49 am

7awilo isal hada almanhaj lil akh hossam ghzizal lmochrif 3la Eng wa chokran
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
M!do_R!ZKi

avatar

ذكر عدد الرسائل : 26
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي خصيصا لحسام غزيزل الأخ العزيز   الإثنين نوفمبر 24, 2008 7:11 am

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
zaka
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 91
العمر : 28
الموقع : www.simo-zaka-amis.skyblog.com
تاريخ التسجيل : 25/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي خصيصا لحسام غزيزل الأخ العزيز   الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 5:04 am

viva khawa

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.simo-zaka-amis.skyblog.com
ayoub-tetouani

avatar

ذكر عدد الرسائل : 92
العمر : 25
الموقع : www.ayoubito-tetouani.skyrock.com
تاريخ التسجيل : 25/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي خصيصا لحسام غزيزل الأخ العزيز   الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 6:43 am

viva khay Mido

_________________


عضو مميز إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ayoubito-tetouani.skyrock.com/
 
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي خصيصا لحسام غزيزل الأخ العزيز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثـانوية عبد الخـالق الطريس المصلى  :: منتديـات الدروس :: الفلسفة-
انتقل الى: